بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة رئيس وأعضاء ........ بالمحكمة العامة         سلمهم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد

لائحة دعوى في الدعوى رقم ............المقامة من.......... ضد المدعى عليه ..........

أولاً : الوقائع

1-تتلخص وقائع هذه الدعوى أن المدعى عليه تقدم لمحكمة التنفيذ بالرياض بطلب تنفيذ يطالب به موكلي مبلغ وقدرة .......... ريال بموجب كمبيالة قام بتحريرها شخص أخر يدعى (....... ) ولم يقم موكلي بتحرير هذه الكمبيالة.

2- الوكالة التي أصدرها موكلي للمدعو/ ......... لا تخوله تحرير أو انشاء الكمبيالة أو التوقيع فقد نصت الوكالة على( استخراج الكمبيالات فقط) ولم يكن فيها حق تحرير الكمبيالة أو التوقيع عليها ، ولما كان الثابت أن التصرفات التي يعقدها الوكيل خارج حدود وكالته  الأصل عدم نفاذها في حق الأصيل إلا بإجازته ، وحيث أنه كان  من المفترض على المدعى عليه ........  الالتزام بالتحري عن صفة الوكيل وحدود الوكالة وانصراف أثرها إلى الأصيل ، ومن ثم فإن موكلي غير ملزم بتسديد قيمة هذه الكمبيالة لتوافر عدم صحة تصرفات الوكيل............. وأنه خرج عن حدود الوكالة.

3-الكمبيالة ليس لها مقابل

وحيث أن الثابت أن موكلي لم يقم بتحرير هذه الكمبيالة للمدعي عليه ، ولم يعلم موكلي بتحرير الكمبيالة ولا سبب تحريرها للمدعى عليه  لأنه لا يعرفه وليس بينهم أي علاقة أو تعاملات تجارية سابقة ، وحيث أن موكلي لم يحصل على مقابل تحرير هذه الكمبيالة فبالتالي فإن موكلي غير ملزم بتسديد قيمة هذه الكمبيالة.

ثانياً : الطلبات

وبناء على ما تقدم نطلب الآتي :-

1- نطلب وبصفة عاجلة الكتابة لقاضي التنفيذ بالدائرة .......... بمحكمة التنفيذ لإيقاف تنفيذ القرار القضائي رقم...... الصادر بحق موكلي لحين الفصل في هذه الدعوى .

 2-الحكم بإبراء ذمة موكلي من قيمة الكمبيالة التي يطالب بها المدعى عليه حيث أن الكمبيالة ليس لها مقابل.

3- الحكم بتعويض موكلي عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت به.

 

والله يحفظكم ويرعاكم ،،،،،

                                                                     

 

Post a Comment

أحدث أقدم