صيغة عقد أتعاب محاماة




عقد أتعاب محاماة

 

الحمد لله وحده وبعد فبعون الله وتوفيقة تم الاتفاق اليوم ........ تاريخ ../../.......هـ الموافق.../../.......م بمدينة ...... بين كل من :

1-      مكتب المحامي ...............................، ترخيص رقم (..............) الصادر من وزارة العدل ( ........................... )ويشار إليه في هذا العقد (بالطرف الأول).

2-      السادة/........................................ ويمثلها في التوقيع على هذا العقد المدير التنفيذي المهندس/.............. سجل مدني رقم........ – وعنوانه /....... - تليفون رقم.......... ويشار إلية في هذا العقد (بالطرف الثاني)

 

تـمهيــد

حيث إن الطرف الثاني ....... ............... وحيث إن الطرف الثاني تعاقد من .......(مقاول من الباطن لتنفيذ الأعمال الكهربية والميكانيكة بالمشروع ) وبعد استلامها للمشروع للعمل فيه أخلت شركة ............... للمقاولات بالتزاماتها التعاقدية مع الطرف الثاني، ويرغب في تكليف الطرف الأول برفع دعوى قضائية ضد ..............، وحيث إن الطرف الأول يمتهن المحاماة ويعمل في مجال المرافعات بموجب ترخيص نظامي،  والذي أبدى استعداده بتولي هذه المهمة على الوجه الشرعي والنظامي، وتمثيل الطرف الثاني قضائياً واتخاذ الإجراءات اللازمة لدى الجهات المختصة، وعليه فقد التقت إرادة الطرفين وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً على ما يلي:-

أولاً : التمهيد :

يعتبر التمهيد أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

ثانياً : التزامات الطرف الأول :

1.     يتولى الطرف الأول إقامة دعوى قضائية ضد شركة ......................

2.  بموجب هذا العقد يقوم الطرف الأول ببذل جهده وعنايته اللازمة لتحقق مقاصد هذا العقد لدى الجهات ذات العلاقة والاختصاص حسب القواعد الشرعية والأنظمة المرعية بهذا الشأن.

3.  يتعهد الطرف الأول وفقاً لأصول المهنة بالحفاظ على الأسرار التي يطلع عليها أثناء متابعته للقضية وعدم إفشائها أو استخدامها ضد مصلحة الطرف الثاني.

4.     على الطرف الأول عند انتهاء القضية أن يرد للطرف الثاني عند طلبه أصل التوكيل والمستندات والأوراق الأصلية.

 

ثالثاً : التزامات الطرف الثاني :

 

1.  يقوم الطرف الثاني بعمل وكالة شرعية للطرف الأول تتيح لـه متابعة الموضوع وتمكنه من السير في الإجراءات ومراجعة الدوائر الحكومية والجهات ذات العلاقة.

2.  يقوم الطرف الثاني بتسليم الطرف الأول صور المستندات المتعلقة بالموضوع وكل ما يلزم من أوراق أو معلومات ضرورية تخدم الموضوع محل هذا العقد وهو مسئول عن صحة هذه المستندات وكافة ما ورد بها من بيانات.

3.     يتحمل الطرف الثاني تكلفة أي خبرة مهنية (هندسية أو محاسبية) أو غير ذلك مما يتطلبه الترافع في القضية.

رابعاً : مكان الدعوى :

مكان الدعوى في كل ما ينشأ عن هذا العقد هو مدينة ......... 

خامساً : الأتعاب :

يستحق الطرف الأول أتعاب قدرها كالتالي:

1.   مقدم أتعاب وقدره ( ..................) (..................) تدفع عند التوقيع على هذا العقد.

2.   في حالة سفر وانتقال الطرف الأول من مدينة...... إلى مدينة أخرى لمراجعة ومتابعة القضية فإن الطرف الثاني يلتزم بدفع تكاليف السفر والانتقال وتقدر بمبلغ .......... شاملة اليوم الأول وتذكرة سفر، ....................عن كل يوم إضافي ولا يتحمل الطرف الثاني أي مصاريف أو نفقات أخرى.

3.    يكون إيداع المبلغ المتفق عليه في مدة لا تتجاوز (5) خمسة أيام عمل من تاريخ الاستحقاق وتحول في الحساب البنكي الخاص بالمكتب في بنك..... رقم الآيبان ( ( ....................................

4.   يستحق الطرف الأول كامل الأتعاب المتفق عليها في حال قيام الطرف الثاني بفسخ العقد أو فسخ الوكالة أو توكيل الغير لمتابعة موضوع العقد أو التنازل عن الدعوى أو التصالح مع الشركة (المدعى عليها)، كذلك يحق للطرف الأول فسخ العقد والتوقف عن متابعة الدعوى في أي مرحلة من مراحلها وذلك في حال إخلال الطرف الثاني لأي بند من بنود هذا العقد.

سادساً : أحكام عامة :

1.   تطبق أنظمة (قانون ) ....... على كل ما لم يرد به نص خاص في هذا العقد، وتختص المحكمة ..... بنظر أي نزاع ينشأ بين الطرفين وذلك إذا تعذر حله بالطرق الودية.

2.       حرر هذا العقد من نسختين مكونة من (ثلاث صفحات)، بيد كل طرف نسخة منها للعمل بموجبها، وقد وقع الطرفان هذه الاتفاقية طائعين مختارين عالمين بمحتواها دون جهالة أو غرر.

 

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل،،،

الطرف الأول

الطرف الثاني



التاريخ:

 

 

 

التوقيع:

 

 

 

 

 

 

 

 


Post a Comment

أحدث أقدم