نموذج عقد بيع وتنازل عن ملكية مؤسسة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ، مرحباً بك أيها القارئ، فهذا نموذج استرشادي لنقل ملكية مؤسسة 

عقد بيع وتنازل


الحمد لله وحده وبعد فبعون الله وتوفيقه  تم الاتفاق اليوم .....بتاريخ ../../1441هـــ الموافق  ../../2019م بمدينة الرياض بين كل من :

1-      السيد /.................... ، سعودي الجنسية  ، سجل مدني رقم.................... وعنوانه مدينة الرياض رقم الجوال ........... ، وبريده الإلكتروني ........... يشار إليه في هذا العقد بــ (الطرف الأول البائع).

2-      السيد /...................... سعودي الجنسية بموجب هوية  وطنية رقم.................، وعنوانه مدينة الرياض ، رقم الجوال ..........، وبريده الالكتروني .....يشار إليه في هذا العقد بـ (الطرف الثاني المشتري)

تمهيـــــــــــــــــــد

حيث أن الطرف الأول (البائع ) يمتلك مؤسسة ....... سجل تجاري رقم ......... الواقعة في مدينة الرياض حي ..... وتعمل في مجال.............، وحيث يرغب الطرف الثاني (المشتري ) في شراء مؤسسة ........ محل العقد ونقل ملكيتها ورقم السجل التجاري وجميع التراخيص الخاصة بالمؤسسة إليه ، ، وعليه فقد التقت إرادة الطرفين وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً على ما يلي :-

البند الأول : التمهيد :

يعتبر التمهيد أعلاه والملاحق والوثائق المرفقة بهذا العقد جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد .

البند الثاني :-

باع واسقط وتنازل الطرف الأول (البائع ) إلى الطرف الثاني (المشتري) السجل التجاري وتراخيص مؤسسة ...... المذكورة في التمهيد أعلاه.

البند الثالث :-

يلتزم الطرف الأول بالتنازل عن جميع العقود المبرمة مع المؤسسة وعقد الايجار الخاص بالمؤسسة ويعتبر التوقيع على هذا العقد بمثابه التنازل عن جميع العقود التي تخص المؤسسة .

البند الرابع :-

تم هذا البيع والتنازل مقابل مبلغ قدرة ........ تدفع عند التوقيع على هذا العقد ويتم تسديد ....

البند الخامس :-

اتفق الطرفان على أن الطرف الثاني (المشتري) هو المسؤول عن تسديد ديون المؤسسة( محل هذا العقد) الماضية والمستقبلية وهو المسؤول عند تسديد مبالغ الشيكات التي تم صرفها باسم المؤسسة أو أي كمبيالات أو سندات لأمر أو أي التزامات أو مخالفات على أو تخص المؤسسة (محل هذ العقد) ، وبسداد مستحقات التأمينات الاجتماعية وزكاة الدخل وتسديد جميع فواتير الكهربة والماء والهواتف واي فواتير آخري ومستحقات العمال والموظفين الذين يعملون في المؤسسة ، ويعتبر التوقيع على هذا العقد من قبل الطرف الثاني (المشتري ) هو إقرار بمسؤوليته عن أي ديون أو التزام تخص المؤسسة (محل هذا العقد) وهذا إقرار منه بذلك.

البند السادس :-

اتفق الطرفان على انتقال جميع العمال والموظفين في المؤسسة (محل هذا العقد ) من إداريين ومحاسبين وعمال .......... سواء كان سعوديين أو غير سعوديين إلى الطرف الثاني عند التوقيع على هذا العقد ، ويلتزم الطرف الثاني بدفع مستحقات العمال والموظفين التابعين للمؤسسة باختلاف فئاتهم ووظائفهم المسجلين باسم المؤسسة وتسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية وكذلك التامين الطبي.

البند السابع :-

وثائق العقد الأصول وهي:  تراخيص المؤسسة (محل العقد) المذكورة في التمهيد و السجل التجاري للمؤسسة (محل العقد) وقائمة بأسماء العمال والموظفين وشهادة مكتب العمل وشهادة زكاة الدخل والدفاع المدني، وقائمة بمنقولات وأصول المؤسسة وأي وثيقة تكون لازمة ومكملة لهذا العقد.

البند الثامن :-

التزم الطرف الأول (البائع) التزاماً تاماً بنقل التنازل ونقل ملكية المؤسسة الواردة ذكرها في التمهيد إلى اسم الطرف الثاني (المشتري) أو أن يقوم الطرف الأول (البائع) بإصدار وكالة شرعية باسم الطرف الثاني (المشتري) تخوله بالقيام بعمليات النقل والتنازل والتصرف بالتراخيص باسمه كتصرف المالك في ملكه، ويعتبر هذا الالتزام مستوفى بتحقيق أي الأمرين.

البند التاسع :-

يعتبر التوقيع على هذا العقد إقرارا من الطرف الأول (البائع) بانتقال ملكية مؤسسة  ....... الواقعة بحي ....... بالرياض بتراخيصها وسجلها التجاري وجميع تراخيصها والعاملين بالمؤسسة وإيجارات المباني ووثائقها للطرف الثاني (المشتري) ويكون وحده (الطرف الثاني) مسئول مسئولية كاملة عن كل ما ذكر من تاريخ توقيع هذا العقد .

البند العاشر:-.

:- يتبادل الطرفان المراسلات والإخطارات والتبليغات عن طريق التسليم باليد مع أخذ توقيع بالاستلام أو عن طريق البريد السعودي وعلى العناوين الموضحة في صدر هذا العقد ويعتبر في حكم التبليغ الإشهاد عند رفض الاستلام ويلتزم كل طرف بإبلاغ الطرف الآخر بأي تغيير في عنوانه أو وسيلة الاتصال به ويكون كل إبلاغ أو إخطار للطرف الأخر على هذا العنوان صحيحاً ومنتجاً لآثاره مالم يخطر الطرف الآخر بأي تعديل يطرأ عليه.

البند الحادي عشر :-

اتفق الطرفان أنه في حالة وجود خلاف (لا سمح الله) على تنفيذ العقد أو أحد بنوده أو شروطه فإنه يصار إلى الحل الودي وإذا استحال الحل الودي فيتم إحالة النزاع إلى الجهة القضائية المختصة بمدينة الرياض.

البند الثاني عشر :-

حرر هذا العقد من ثلاث صفحات ونسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

" والله خير الشاهدين "


    الطرف الاول                                                               الطرف الثاني.

                                         
التوقيع :                                                                  التوقيع :


اقرأ أيضاً :

8 تعليقات

نموزج أكثر من رائع
‏قال Unknown
بموجب البند السابع يتم ارفاق نموذج بقائمة الموظفين و المبالغ اللي له و اللي عليه ... صحيح ؟
‏قال Unknown
جزاك الله خيرا وفقك الله لقد كبت وفرت جهدا كثيرا على
‏قال Unknown
الله يوفقك ويرزقك من اوسع ابوابه
‏قال Unknown
جزاك الله خيراً يامعالي المستشار
لماذا تم الغاء خاصية النسخ؟
أحدث أقدم