­بسم الله الرحمن الرحيم
أصحاب الفضيلة رئيس وأعضاء الدائرة القضائية....بالمحكمة العمالية          سلمهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :وبعد
لائحة دعوى مقدمة من المدعي...................... ضد
المدعى عليها شركة... .........
أولاً : وقائع الدعوى
1-تتلخص وقائع هذه الدعوى أنه بتاريخ ././.....م أبرم موكلي مع المدعى عليها عقد عمل بمهنة مهندس ...... لمدة سنتين، براتب شهري مبلغ وقدره (... ريال) وبدل سكن سنوي مبلغ قدره(..... ريال) وعلى أن تكون الاجازة السنوية 30يوم عن كل سنة (مرفق رقم 1)، بتاريخ 30/12/2015م باشر موكلي العمل المكلف به لدى المدعى عليها بموجب تاريخ إشعار المباشرة، ومرفق شهادة بيان مدد وأجور مشترك.
2- قامت المدعى عليها بتكليف موكلي بالأعمال المتفق عليها في العقد المبرم  مع الشركة المدعى عليها  ، وقد قام موكلي بأداء الأعمال الموكلة إليه من قبل مديره ورؤسائه على أكمل وجه وبذل الكثير من الجهد في العمل ، ولم يثبت أنه قصر في المهام التي أوكلت له .
3- المدعى عليها أخلت بالتزاماتها التعاقدية رغم التزام موكلي بما تم الاتفاق عليه في العقد ، قامت المدعى عليها بدفع مبلغ (.....ريال ) بدل سكن عن ....م رغم أن بدل السكن المتفق عليه في العقد المبرم بين موكلي والشركة المدعى عليها (.......ريال ) تدفع عند بداية مباشرة موكلي للعمل إلا أن المدعى عليها لم تقم بالوفاء بواجباتها والتزاماتها التعاقدية تجاه موكلي ولم تعطي موكلي إلا جزء من مبلغ بدل السكن، رغم مخاطبته للمسؤولين بالشركة بصرف مستحقاته المتبقية من بدل السكن
4- بتاريخ 23/3/2017م قام موكلي بإرسال إميل للشركة للمطالبة بباقي بدل السكن عن 2016م وأخبر مدير الشركة أنه لم يحصل على باقي بدل السكن عن هذه المدة ولم يحصل على بدل سكن عن عام 2017م رغم أنه هو من يتحمل تكاليف  السكن مع العلم أن أسرته مقيمة معه في مدينة الرياض (مرفق رقم 4).
5- بتاريخ ...... صدر توجيه من مدير العمليات بالشركة للأستاذ ......... محاسب مشروع الرياض بارك برجاء التواصل مع الأستاذ ........ المحاسب بالإدارة المالية بجدة لكي يعطي بيان بقيمة وتاريخ استحقاق بدل السكن الخاص بموكلي خلال فترة تواجده بالرياض وصرفها من المشروع....... ، إلا أنه حتى الآن لم يحصل موكلي على مستحقاته المالية عن عام 2016 وعام 2017.
6- قام مدير الشركة في شهر ......  اتصل بموكلي وأبلغه أنه سيتم نقله من موقعة بالرياض إلى مقر الشركة الرئيسي بجدة،  وأثناء المكالمة التليفونية أخطر مدير الشركة أنه سيترك السكن الموجود في الرياض وسيقوم بالاتفاق مع مكتب عقارات بتأجير سكن له ولعائلته في مدينة جدة ويحتاج إلى صرف مستحقاته المتأخرة من بدل السكن عن عام 2016م وعام 2017، وأنه سيقوم بتقديم أوراق أولاده في المدارس بجده.
7- بتاريخ ..................حصل موكلي على أجازه ، وبتاريخ ........ عاد موكلي من أجازته ،  وبتاريخ ...... قامت الشركة بإعطاء موكلي خطاب تعريف وأنه ليس هناك أي مانع من استئجار سكن لموكلي...  ، وقام موكلي بتأجير سكن له ولعائلته بمدينة ........ ، وبتاريخ ........ قام موكلي مباشرة عملة في المشروع بمدينة......... حتى ....... ، وبتاريخ ....... توجه موكلي إلى مدينة ...... لكي يقوم بالالتحاق بالعمل في إدارة الشركة بمدينة جده وممارسة مهام عمله الموكلة إليه من رؤسائه بتاريخ ....... ، بعدها قامت المدعى عليها بإخطار موكلي بقرار من الإدارة أن موقع العمل في المشروع بمدينة الرياض هو مكان عمله وليس له مكان عمل بمدينة........، خاطب موكلي رؤسائه في العمل وأخبرهم هذا الامر مستحيل وصعب ، حيث أنه قام بدفع أجرة سكن عائلي وأن أولاده تم قبولهم بالمدارس بمدينة..........  وأن هناك صعوبة في عودته للعمل ....... رغم ذلك أصروا على عودة موكلي للعمل بمدينة الرياض ، ومع ذلك ترك موكلي عائلته في مدينة ....... وحدهم وعاد إلى العمل بالمشروع بمدينة ...... بمفرده.
8 - بتاريخ ............ تقدم موكلي بطلب إلى الشركة المدعى عليها بعدم رغبته في تجديد العقد مع المدعى عليها وأنه سيستمر على رأس العمل حتي ينتهي العقد بتاريخ .........
9- المدعى عليها لم تقم بدفع  راتب شهر ......  وشهر .......لموكلي رغم انتهاء مدة التعاقد معها ، ولم تعطيه خروج نهائي أو نقل كفالة حتى يستطيع العمل في مكان آخر ويتمكن من الانفاق على أسرته ودفع مصاريف تعليم أولاده في المدارس، المدعي عليها خالفت نظام العمل والعمل وتركت موكلي على كفالتها بعد انتهاء مدة العقد ، وامتنعت عن صرف رواتب ومستحقات موكلي المالية من رواتب أخر شهرين في العقد وبدل السكن عن عام ........وأيضا عن عام ...........، مما سبب لموكلي  أضرار مادية ومعنوية بسبب تأخر المدعى عليها في دفع مستحقاته المالية ،  مما يستوجب معها التعويض عن كل هذه الاضرار التي تسببت فيها المدعي عليها .
10- بتاريخ ...... قام موكلي بإرسال إيميل للمدعى عليها بأخطارهم أن أخر دوام له هو يوم ........ ويطلب من المسؤولين في الشركة باستلام العهدة الخاصة به .......
ثانياً : مخالفة المدعى عليها لعقد العمل ونظام العمل والعمال وفقاً للآتي :-
1- مخالفة الشركة المدعى عليها نص المادة (4) من العقد المبرم مع موكلي.
2-مخالفة المدعى عليها للمادة (88) من نظام العمل والعمال والتي نصت على أنه " إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع- على الأكثر – من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية ............."
3- المادة (61) من نظام العمل في واجبات صاحب العمل وذكر منها: "وألا يحتجز دون سند قضائي أجر العامل أو جزءاً منه".
4-المادة (64/1) من نظام العمل:" يلتزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل بما يأتي : 1 - أن يعطي العامل -بناء على طلبه- شهادة خدمة دون مقابل، يوضح فيها تاريخ التحاقه بالعمل، وتاريخ انتهاء علاقته به، ومهنته، ومقدار أجره الأخير. ولا يجوز لصاحب العمل تضمين الشهادة ما قد يسيء إلى سمعة العامل أو يقلل من فرص العمل أمامه".
5-المادة (84) من نظام العمل: " إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل".

6-مخالفة المدعى عليها لنص المادة (58) من نظام العمل والعمال.
7- مخالفة الشركة المدعى عليها نص المادة (90) من نظام العمل والعمال.
8- مخالفة الشركة المدعى عليها نص المادة (109) من نظام العمل والعمال .
وبناء على ما ذكر نطلب الآتي :-
ثالثاً : الطلبات
أولاً- الحكم بإلزام المدعى عليها بصرف جميع حقوق موكلي وفقاً للعقد ونظام العمل والعمال وهي كالآتي :-
م
البيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
المبلغ
1
بدلات السكن المتبقية وفقاً للبند 4من العقد :-
-       باقي بدل السكن عن عام 2016م
-       بدل السكن كامل عن عام 2017 م

.....ريال
...ريال
2
بدل الاجازة:-
-       بدل الاجازة السنوية شهر عن عام 2017م

..... ريال
3
الرواتب :-
-باقي راتب عن 6أيام من 1إلى 6/8/2017م
-       باقي راتب عن 3 أيام من  29إلى 31/8/2017م
-       راتب شهر 11/2017م
-       راتب شهر 12/2017 م

..... ريال
.......ريال
...... ريال
........ريال
4
مكافأة نهاية الخدمة :-
-       نصف شهر عن عام 2016م
-       نصف شهر عن عام 2017م

.......ريال
.....ريال
5
بدل تذاكر السفر :-
-       تذكرة سفر عن عام 2017م

....... ريال
6
البدلات الأخرى :-
-       أجرة سكن عن مأمورية الرياض من فترة نوفمبر  2017م إلى 28ديسمبر 2017م
-       أجرة انتقال لموزين عن الفترة من أول سبتمبر 2017م إلى 28ديسمبر 2017م


.... ريال

........ ريال
5
الإجمالي
........ ريال
ثانياً : الحكم بإلزام المدعى عليها بدفع ..........ألف ريال كتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي أصاب موكلي والتعويض عن تأخر صرف الرواتب وإعطاء موكلي جميع مستحقاته ، عن عدم إعطاء موكلي تأشيرة خروج أو نقل كفالة بعد انتهاء مدة العقد وانتهاء العلاقة التعاقدية مع المدعى عليها.
ثالثاً: الحكم بإلزام المدعى عليها إعطاء موكلي شهادة خبرة ، موضحاً فيها بداية عمله وأخر أجر له وأخر وظيفة له، على أن تكون موقعة ومختومة ومصدقة من الغرفة التجارية ، تأسيساً على نص المادة (64) من نظام العمل والعمال.
رابعاً : الحكم بإلزام المدعى عليها بدفع مبلغ (..........) .... ألف ريال مصاريف وأتعاب المحاماة.
والله يحفظكم ويرعاكم ،،،،،،،،،،،،،
                                                               

1 تعليقات

‏قال Unknown
ممكن اعرف طريقه رفع صحيفه دعوه ع كفيلي حيث انه لم يحضر جلسه٢في تسويه عماليه وتم عدد محضر بذلك
طلباتي كتالي
١_ تسليم عدد٢جواز سفر
٢_صرف مستحقاتي من رواتب ايجازات ونهايه خدمه لمده ٨سنوات حيث كان راتبي ٣٥٠٠ريال ويبلغ مبلغ مستحقاتي٣٨٨٥٠ريال
٣_تسديد رسوم اقامتي منتهيه من تاريخ ١٤٣٨/٣/١حتى الان
أحدث أقدم